الابعاد الزمنية الاربعة لتنظيم الوقت

كم واحد منا يتمنى ان يستغل وقته بشكل افضل ويرفع من انتاجياته بشكل اعلى؟
ما الاشياء التي يجب ان تفعلها حتى يكون استغلالنا للوقت احلى واجمل وافضل؟
هناك نموذج في هذه المسألة يساعدنا على الاجابة على هذه الاسئلة يسمونه نموذج " الاهذاف الزمنية ". هو نموذج سنركز فيه على قضيتين مهمتين. هل المهمة هذه والعمل هذا المراد انجازه عاجل ام غير عاجل، والقضية الثانية هل هو مهم او غير مهم.اذا باعتماد هذه الطريقة سيكون عندنا اربع اهذاف زمنية.
فعندما تكون المهمة غير عاجلة وغير مهمة، فهذه المهمة تعتبر من بعد الضياع. اذا اشعلت نفسك فيها فانت في بعد يُعرف في ادارة الوقت ببعد الضياع.مثلا تصفح الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي بدون هدف، تصفح القنوات والمجلات بلا هدي ...؛
البعد الثاني عندما تكون غير مهمة لكنها عاجلة، هذا البعد يسمى بعد الخداع. قضايا غير مهمة لكن بسبب العجلة عليها خدعتنا. مثلا وانا جالس اتكلم مع شخص في موضوع مهم فيرن الهاتف، فهنا لازم ارد على الهاتف حتى ولو كنت في اجتماع مهم. فتعاملي مع الهاتف هنا لانه مسألة مستعجلة ولكن ليس بالضريرة ان تكون مهمة. فاذا كانت مستعجلة ولا يعني بالضرورة ان تكون مهمة، لهذا يسمونها ببعد الضياع بسبب العجلة عليها.
الابعاد الزمنية الاربعة لتنظيم الوقت

لو اقتربنا من المركز اكثر، نجد الاعمال التي تكون مهمة وعاجلة، والتي تسمى ببعد المطالبات والطوارئ. في هذه الحالة لازم ان تتصرف بشكل مباشر وليس بالضرورة ان تخلق هذه الطوارئ، فالحياة بنفسها ستهيئ لك هذه الطوارئ من غير تدخل منك. مثلا ان تترك الاشياء اللازم انجازها في وقت مبكر الى آخر اللحظات حتى تصبح مهمة وعاجلة. مثلا عندك مشروع لابد منك ان تسلمه لمديرك في العمل فتهمله الى آخر الساعات من يوم تقديم المشروع.
آخر الابعاد الذي هو في المركز: مهم وغير عاجل. هذا الذي يجب استهدافه والذي يسمى ببعد المتعة، ويسمى ايضا " المنطقة ". المفترض انك كانسان عالي الانتاجية وكسيد لحياتك ان تبدأ في تصميم وقتك بقدر المستطاع ان نقضي اكبر ما يمكن في هذا البعد بالقيام بالاشياء المهمة ولكنها ليس بالضرورة ان تكون عاجلة، وبالتالي يكون عندك بعد نظر وان تستعد لها جيدا. وبالتالي تقضي هذه الاشياء المهمة قبل ان تتحول الى طوارئ.
ترى في اي بعد من هذه الابعاد الزمنية الاربعة تقضي ايامك وساعاتك؟ ارجع لاسبوعك الماضي من حياتك واعط نسب مئوية لكل بعد من هذه الابعاد.
كيف احسن استغلال وقتي بشكل سليم وارفع من انتاجياتي؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المقالات الاكثر مشاهدة

جميع الحقوق محفوظة © تطوير الذات

close

أكتب كلمة البحث...